لماذا يختفي حاسة الشم؟ بعد الأنفلونزا ، ذهب حاسة الشم ، ماذا أفعل؟

في الحياة اليومية ، الناس بانتظامعرضة للمرض مع الامراض التي تجلب الانزعاج والكثير من الإزعاج. من بينها ، بالطبع ، هو فقدان الرائحة. يبدو أن هذه ليست المشكلة الصحية الأكثر عالمية. ومع ذلك ، فالأشخاص الذين عايشوا ذلك بمفردهم لديهم وجهة نظر معاكسة تمامًا حول هذه المسألة.

بالطبع ، الكثير من الناس الذين فقدواحاسة الشم ، والبدء في الذعر. مثل هذا السلوك من السهل أن أشرح: شخص مثل لا يشعر الروائح من النباتات المزهرة، والروائح القادمة من المطبخ أثناء الطهي عشاء، أو يشعر أن الطعام لم يكن لها أي طعم.

أياً كان ما يقوله المرء ، ولكن عندما يزول حاسة الشم ، تصبح الحياة أكثر قتامة. دعونا نحاول أن نفهم لماذا يتعرض الشخص لمثل هذا الخطر وكيف يمكن مساعدته في حل المشكلة.

أنواع

هناك نوعان من الحالات المرضية التي يتم فيها فقدان حاسة الشم لدى الشخص.

يختفي حاسة الشم

في الحالة الأولى (hyposmia) تكون جزئيةفقدان الرائحة الناجمة عن الأمراض النزفية ، والالتهابات التي تطورت على الأغشية المخاطية ، والاورام الحميدة وغيرها من الاضطرابات الصحية.

التباين الثاني لفقدان الرائحة (anosmia) لهمكان يفقد فيه الشخص القدرة على الشم تمامًا. قد تكون أسباب هذا المرض أمراضًا خِلقية وصدمة قلبية جسمية. إن طرق علاج فقدان الإحساس بمستقبلات الأنف في أي حالة معينة تكون فردية وبدون مساعدة مؤهلة من الطبيب هنا لعدم إدارتها. هذا هو السبب ، إذا كان لديك حاسة شم ، لا تداوي ذاتيًا ، واذهب إلى الاستقبال إلى أخصائي.

أسباب

هناك عدد كبير من العوامل ، التي يفقد الشخص القدرة على شمها.

بعد الانفلونزا ، فقد حاسة الشم

فكر في أكثرها شيوعًا.

برد

بالطبع ، بمجرد أن نفقد حاسة الشم والذوق ، هذه علامة واضحة على أننا مريضون بنزلات البرد. عند هذه النقطة، تفعيلها من خلال عمليات التهابات في البلعوم الأنفي، الذي يصبح سببا للنزلات البرد. على هذه الخلفية هناك انسداد في الممرات الأنفية وتورم الغشاء المخاطي. كل هذا يؤدي إلى حقيقة أن المستقبلات الشمية تتوقف عن أداء وظيفتها. عندما يتعقد الوضع السارس من حقيقة أن هناك تدمير بعض أجزاء من "حساسية" ظهارة. إذا كان لديك فقد انفلونزا حاسة الشم، اتصل على الفور الطبيب الذي يمكن أن يصف العلاج الصحيح.

الهواء الجاف

في بعض الحالات ، يتوقف الشخص عن الرائحة بسبب انخفاض رطوبة الهواء.

لماذا حاسة الشم

هذا يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية في الجيوب الأنفية وتطور التهاب الأنف. وبالتوازي مع هذا ، فإن ممرات الأنف ضيقة ، وتصبح حركة الهواء أكثر صعوبة.

تدخين

هل تريد أن تعرف لماذا يكون حاسة الشم مفقودة؟ كل شيء عن العادة السيئة للتدخين. عندما يستنشق شخص دخان التبغ ، يخترق عدد كبير من المواد المهيجة داخل التجويف الأنفي. وبطبيعة الحال ، يقوم الجسم بكل ما في وسعه لتقليل حساسية المستقبل. ونتيجة لذلك ، يفقد الشخص القدرة على الشعور ليس فقط برائحة الدخان ، ولكن أيضًا بالنكهات الأخرى. على المدخنين أيضاً أن يتذكروا أن تأثير "التسمم" للنيكوتين يمكن أن يسبب التهاب العصب في العصب الشمي.

نقص الأنسولين في الدم

إذا كان الشخص يعاني من داء السكري من النوع الأول ، فإن الدهون في جسمه تتفكك بسرعة كبيرة. كل هذا يساهم في تركيز المركبات الطيارة التي يتم إطلاقها من خلال الرئتين.

بعد نزلة برد ، فقدت حاستي للرائحة

يبدأ مرض السكري يشعر بذلك في الزفيرثاني أكسيد الكربون هو الأسيتون. ويزداد الوضع تعقيدا بسبب حقيقة أن المركبات المتطايرة ، والمستقبلات المهيجة للممرات الأنفية ، تسبب لهم توكيدًا معينًا ، ونتيجة لذلك تقل قدرة الشخص على الشم.

إذا كان الأمر يتعلق بسكري النوع الثاني ، فهناك انتهاك لتدفق الدم في منطقة المستقبلات الشمية ، ونتيجة لذلك ، يمكن أن يؤدي إلى موتها.

اضطرابات الجهاز العصبي

صدمات الرأس والأمراض المعدية التي تصيب الجهاز العصبي، قد يكون أيضا السبب في أن الناس يفقدون حاسة الشم.

ورم في المخ

قد يشير فقدان الرائحة إلىأن الشخص يمكن أن يصاب بسرطان الدماغ. يمكن أن يؤثر الورم على المناطق المسؤولة عن حاسة الشم. لتحديد المرض في الوقت المناسب ، تحتاج إلى إجراء إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي.

تم فقدان حاسة الشم في البرد

من بين الأسباب الأخرى لفقدان حساسية مستقبلات الأنف قد يكون التهاب الأنف التحسسي ، وانحناء حاجز الجهاز التنفسي ، ومشاكل في إفراز الغشاء المخاطي للأنف.

طرق العلاج

كما سبق أن ذكرنا، وكيفية استعادة القدرة على إدراك الروائح لها الطابع الفردي، ويعتمد تطبيقها على تفاصيل الأسباب التي تسببت في علم الأمراض.

على وجه الخصوص ، إذا كان الشخص قد فقد حاسة الشم بعد نزلة برد ، فإنه "يوصف" مسار العلاج المضاد للفيروسات المحلي والعامة ، بالاشتراك مع الأدوية المضادة للالتهابات المضادة للالتهابات.

بالطبع ، في معظم الحالات ، متىهناك حاجة لحل المشكلة المذكورة أعلاه ، الجميع يهرع إلى الصيدلية للحصول على قطرات مضيقة للأوعية. إذا فقد حاسة الشم مع البرد ، فإن أدوية مثل "نفتثيزين" أو "نافازولين" سوف تساعد. أنها تقلل من مستوى الضغط على المستقبلات ، وتضيق الأوعية الدموية وزيادة تجويف الأنف التجويف. ومع ذلك ، يجب أن يتم تطبيقها بشكل صارم وفقًا للتعليمات.

إذا فقد حاسة الشم بسبب الحساسيةالتهاب الأنف ، ثم مضادات الهيستامين سيساعد في إصلاح الوضع ، وفي الأشكال المعقدة - الأدوية التي تحتوي على هرمونات كورتيكوستيرويد.

لقد اختفى حاسة الشم والذوق

إذا فقدت حساسية المستقبلات بسبب انحناء الحاجز الأنفي ، فلا يمكن أن تكون هناك طرق جراحية.

عندما ترتبط حساسية المستقبل مع عمليات السرطان في الدماغ ، ثم يتم استخدام العلاج الكيميائي في تركيبة مع عملية جراحية.

خيارات العلاج البديل

لاستعادة حاسة الشم فمن الممكن عن طريق وسائلالطب التقليدي. تعتبر الزيوت الأساسية والاستنشاقات القائمة على المكونات النباتية فعالة بشكل خاص. على وجه الخصوص ، يجب عليك استخدام الزيت الأساسي من الريحان. يكفي أن تقطر بضع قطرات على منديل ، والتي تحتاج بعد ذلك لوضعها على وسادة بجانب المريض.

يمكنك تحضير ديكوتيون من المكونات التالية: عصير الليمون (10 قطرات) ، زيت اللافندر الأساسي (3-4 قطرات) ، الماء المغلي (200 مل). يجب عليك استنشاق أبخرة هذا الخليط من كل أنفه لمدة 5 دقائق. يجب أن يتم الإجراء لمدة 10 أيام مع تكرار مرة واحدة في اليوم.

يحب:
0
كيفية إرجاع حاسة الشم في البرد:
فيروس الانفلونزا
صوت مفقود: ماذا تفعل؟
يتم فقدان حليب الثدي. ما يجب القيام به
أشكال الإدراك الحسي
هيكل الدماغ من الثدييات -
ما يجب القيام به إذا كان المؤشر يختفي في "دوتا 2"
ما هي رؤية القط - اللون أو
التطعيمات ضد الإنفلونزا للأطفال: "ل" و
أهم المشاركات
فوق

Why does the sense of smell disappear? After the flu, the sense of smell was gone, what to do?

In everyday life, people regularlyis at risk of getting sick with ailments that bring discomfort and a lot of inconvenience. Among them, of course, is the loss of smell. It would seem that this is not the most global health problem. However, people who have experienced it on their own have an entirely opposite view on this matter.

Of course, many people who have lostsense of smell, start to panic. This behavior is easy to explain: who likes to not feel the scents of flowering plants, smells coming from the kitchen during the preparation of lunch, or feel that the food does not have any taste.

Whatever one may say, but when the sense of smell is gone, life becomes darker. Let's try to understand why a person is exposed to such a risk and how he can be helped in solving the problem.

Kinds

There are two pathological conditions in which a person's sense of smell is lost.

The sense of smell disappears

In the first case (hyposmia) it is a partialloss of smell caused by catarrhal diseases, inflammatory processes that develop on mucous membranes, polyps and other health disorders.

The second variation of loss of smell (anosmia) hasa place where a person completely loses the ability to smell. The causes of this pathology may be congenital diseases and craniocerebral trauma. Methods of treatment of loss of sensation of nasal receptors in any given situation are individual and without the qualified help of the doctor here not to manage. That is why, if you have a sense of smell, do not self-medicate, and go to the reception to a specialist.

Causes

There is a huge number of factors, due to which a person loses the ability to smell.

After the flu, the sense of smell was lost

Consider the most common of them.

Cold

Of course, as soon as we lost the sense of smell andtaste, this is a clear sign that we are sick with colds. At this time, inflammatory processes in the nasopharynx are activated, the cause of which is a common cold. Against this background there is a blockage of the nasal passages and swelling of the mucosa. All this leads to the fact that the olfactory receptors cease to fulfill their function. In ARVI, the situation is complicated by the fact that some parts of the "sensitive" epithelium are destroyed. If you have no sense of smell after the flu, immediately consult a doctor who can prescribe the right treatment for you.

Dry air

In some cases, a person ceases to smell due to low air humidity.

Why does the sense of smell

This leads to the expansion of the blood vessels of the sinuses and the development of rhinitis. In parallel with this, the nasal passages narrow, the movement of air becomes more difficult.

Smoking

Do you want to know why the sense of smell is missing? It's all about the bad habit of smoking. When a person inhales tobacco smoke, a large number of irritating substances penetrate into the nasal cavity. Naturally, the body does its utmost to minimize receptor sensitivity. As a result, a person loses the ability to feel not only the smell of smoke, but also other flavors. Smokers should also remember that the "poisoning" effect of nicotine can provoke neuritis of the olfactory nerve.

Lack of insulin in the blood

If a person suffers from type 1 diabetes, the fats in his body disintegrate very quickly. All this contributes to the concentration of volatile compounds that are released through the lungs.

After a cold, my sense of smell was lost

The diabetic begins to feel that in the exhaledcarbon dioxide is acetone. The situation is complicated by the fact that volatile compounds, irritating sensitive receptors of the nasal passages, cause them a certain dependence, as a result of which a person's ability to smell is reduced.

If it is a question of type 2 diabetes, there is a violation of blood flow in the zone of olfactory receptors, as a result, it can lead to their dying out.

Nervous System Disorders

Head injuries and infectious diseases affecting the nervous system can also be the reason that a person will lose the ability to smell.

A brain tumor

The loss of smell may indicate that,that a person can develop brain cancer. The tumor can affect the zones responsible for the sense of smell. To timely identify the disease, you need to make an MRI procedure.

The sense of smell in the cold was lost

Among other causes of loss of sensitivity of nasal receptors may be allergic rhinitis, and curvature of the septum of the respiratory organ, and problems with the secretion of the nasal mucosa.

Methods of treatment

As already stressed, the ways of restoring the ability to smell are individual, their application depends on the specific nature of the cause that caused the pathology.

In particular, if a person has lost his sense of smell after a cold, he is "prescribed" a course of local and general antiviral therapy, in combination with anti-inflammatory antiallergenic drugs.

Of course, in most cases, whenthere is a need to solve the above problem, everyone rushes to the pharmacy to acquire vasoconstrictive drops. If the sense of smell is lost with a cold, then drugs such as "Naphthyzine" or "Nafazolin" will help. They reduce the level of pressure on the receptors, narrow the blood vessels and increase the lumen of the nasal cavity. However, they must be applied strictly according to the instructions.

If the sense of smell is lost due to allergicrhinitis, then antihistamines will help fix the situation, and in complicated forms - drugs containing corticosteroid hormones.

The sense of smell and taste disappeared

If the sensitivity of the receptors is lost because of the curvature of the nasal septum, then there can not be no surgical methods.

When receptor sensitivity is associated with cancer processes in the brain, then chemotherapy is used in combination with a surgical procedure.

Alternative treatment options

To restore sense of smell it is possible and by means of methodstraditional medicine. Essential oils and inhalations based on plant components are considered to be particularly effective. In particular, you should use essential oil of basil. It is enough to drip a few drops on a napkin, which you then need to put on a pillow next to the patient.

You can prepare a decoction of the following ingredients: lemon juice (10 drops), lavender essential oil (3-4 drops), boiling water (200 ml). You should inhale the vapors of this mixture of each nostril for 5 minutes. The procedure should be done for 10 days with a frequency of once a day.

Liked:
0
How to return the sense of smell in the cold:
Influenza virus
Missing voice: what to do?
Breast milk is lost. What to do to
Forms of sensory cognition
The structure of the brain of a mammal -
What to do if the cursor disappears in "DotA 2"
What is the cat's vision - color or
Vaccinations against influenza for children: "for" and
Top Posts
up